كارثة في المملكة.. انتشار مفزع للثعابين في هذه المناطق السعودية وجهات مختصة تكشف السر وراء ذلك

كارثة في المملكة.. انتشار مفزع للثعابين في هذه المناطق السعودية وجهات مختصة تكشف السر وراء ذلك

23 يوليو 2023 | 04:00 م

قال الباحث نايف المالكي، الذي يهتم بدراسة الثعابين في المملكة العربية السعودية، إن ظهور الثعابين وزيادة أعدادها خلال هذه الفترة يتزامن مع الموسم الذي تستيقظ فيه الثعابين بعد فترة السبات الشتوي المعروفة. وأشار المالكي إلى أن ظهور البشر في الطبيعة، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق الساحلية والجنوبية الغربية، يؤدي إلى زيادة درجة حرارة باطن الأرض، مما يدفع الزواحف والحشرات للخروج لاستئناف دورها في الطبيعة والبحث عن الطعام بشكل جشع، نظرًا لأنها تكون صائمة لفترة من الوقت خلال فصل الشتاء وتعاني من نقص في الغذاء.

وأضاف المالكي أنه يظهر تجمعات كبيرة من الثعابين في الطبيعة وفي الوديان، وقد شهدت بعض مدن المملكة تدفق مياه الأمطار عبر الأودية ما تسبب في جرف الثعابين وإلقائها على ضفاف الوديان، ويعتبر هذا الظاهرة طبيعية ولا ينبغي أن تكون مفاجأة.

وحذر المالكي الجمهور من التعامل مع الزواحف لأنها سامة وخطيرة جدًا، وناشد الجميع بضرورة الاتصال بالجهات المختصة في حالة مخالطة الثعابين أو الاقتراب من ضفاف الأودية أثناء جريان السيول، حيث إن الثعابين ملكة التخفي وقد يتم إلقاؤها بالقرب من الأشخاص بواسطة السيول.

أكد المالكي على أهمية اتخاذ التدابير الوقائية للحفاظ على نظافة المنازل وسلامتها من الثعابين. يجب إزالة الركام المتراكم على الأرض وتقليم الحشائش وإصلاح تسريبات المياه. كما يجب إغلاق مداخل الكيابل والجحور في فناء المنزل.

توجد العديد من أنواع الثعابين في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الثعابين السامة والغير سامة. الأنواع السامة تشمل الأفعى العربية والأفعى الصحراوية والأفعى السوداء. أما الأنواع الغير سامة فتشمل الأفعى الشائعة والأفعى الرملية والأفعى البنية والأفعى الخضراء وغيرها.

تتنوع الثعابين في المملكة العربية السعودية وتنقسم إلى ثلاثة أقسام من حيث سميتها. هناك الثعابين السامة جداً والثعابين ذات سمية متوسطة والثعابين غير السامة. يوجد حوالي 56 نوعاً من الثعابين في المملكة وتنتشر في مناطق مختلفة وفقاً لتوزيعها الجغرافي.

ثعابين الصحاري الرملية تشمل ثعبان أم جنيب المقرنة السامة وثعبان الصل الأسود السام. وهناك أيضاً الكوبرا الكذابة التي تُعتبر ذات سمية متوسطة والثعبان الدساس غير السام. أما ثعابين السهول والأودية العشبية فتشمل ثعبان الأهرم السام والثعبان المشابه للقط ذو سمية متوسطة وثعبان الأرقم غير السام. وثعابين الجبال والأودية الجارية بالمياه تشمل الكوبرا العربية السامة والأسود الخبيث السام والأفعى النفاثة السامة والأنيق غير السام والصخري غير السام بالإضافة إلى العديد من أنواع الثعابين الأخرى.

مقالات متعلقة عرض الكل