"الطاقة والمناخ في صدارة الاهتمام: وزير الطاقة يفتتح كلية جديدة في "كابسارك" للدراسات العليا"

"الطاقة والمناخ في صدارة الاهتمام: وزير الطاقة يفتتح كلية جديدة في "كابسارك" للدراسات العليا"

28 فبراير 2024 | 05:05 م

تدشين أول كلية متخصصة في السياسات العامة

صرح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك)، خلال كلمته في مؤتمر "مبادرة القدرات البشرية"، عن تدشين المركز لأول كلية متخصصة للدراسات العليا في السياسات العامة على مستوى المملكة، وتُعد الأولى من نوعها في المنطقة، من حيث تخصصها في هذا المجال، وتركيزها على القطاعات الحيوية كالطاقة، والمناخ، والاستدامة.

الشكر والتقدير للداعمين

ورفع سمو وزير الطاقة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، – حفظهما الله- ، على الدعم والتمكين اللذين يحظى بهما قطاع الطاقة. يُذكر أن "كابسارك" يُعد من أكثر مراكز البحوث تمكينًا في العالم.

أهمية الكلية وأهدافها

أكد رئيس مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية؛ فهد العجلان، أهمية هذه المبادرة في ترسيخ رسالة كابسارك الرامية إلى دعم السياسات العامة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي. وأشار إلى أن الكلية تهدف إلى تزويد قادة المستقبل بالمهارات الضرورية والمطلوبة لمواجهة تحديات سوق العمل، وتعزيز إسهاماتهم في تحقيق أهداف رؤية "المملكة 2030".

إطلاق كلية كابسارك للسياسة العامة: تحقيق نقلة نوعية في التعليم العالي

إطلاق كلية كابسارك للسياسة العامة

رؤية المملكة في تحسين التعليم العالي

في إطار سعي المملكة العربية السعودية نحو تحقيق نقلة نوعية في قطاع التعليم العالي، تم إطلاق كلية كابسارك للسياسة العامة. يأتي هذا القرار تجسيدًا للاهتمام والرعاية الذي يوليه سمو رئيس مجلس أمناء المركز لهذا المجال، مع التطلع نحو تحقيق الريادة ومواكبة أفضل الأنظمة التعليمية عالميًا.

أهمية الإضافة النوعية للكلية

تشير الدكتورة غادة العريفي، العميد المؤسس لكلية كابسارك للسياسة العامة، إلى أهمية الإضافة النوعية التي ستقدمها الكلية في تطوير القدرات البشرية وتنمية المهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل. يأتي ذلك ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها الكلية لاستشراف المستقبل وتحضير الطلاب للقيام بدورهم بكفاءة.

برامج تخصصية مبتكرة

تحرص كلية كابسارك على تقديم برامج تخصصية مبتكرة تجمع بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي في القطاعات الحيوية. وتعتبر الكلية مركزًا متخصصًا في اقتصاديات وسياسات الطاقة والاستدامة العالمية، حيث تضم نخبة من المفكرين والمبدعين الذين يمتلكون المهارات والمعارف اللازمة لتأسيس برامج تعليمية تلبي احتياجات هذه القطاعات.

تحقيق الطموح في تخريج قادة المستقبل

تهدف كابسارك إلى صقل مهارات القادة الذين سيكونون لهم أثر إيجابي في المجتمعات، وجعل خريجيها نموذجًا يُحتذى به في مجال السياسة العامة. ترتبط سياسة الكلية بالقطاعات الحيوية كالطاقة والمناخ والاستدامة، بهدف تأهيل جيل جديد من القادة والمتخصصين في هذه المجالات.

برنامج الماجستير في السياسة العامة - كلية الحكمة الجامعية

برنامج الماجستير في السياسة العامة بكلية الحكمة الجامعية

إطلاق برنامج الماجستير

من المقرر أن تطرح الكلية برنامجًا للماجستير في السياسة العامة، ضمن برامج دراساتها العليا، خلال عام 2024م، ليكون أحد البرامج الرئيسة في تمكين الكفاءات السعودية لتحقيق مستهدفات رؤية “المملكة 2030”.

التعليم المستمر

ستقدم الكلية فرصًا للتعليم المستمر ضمن برامج التطوير المهني للأفراد في مختلف المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

الاستدامة والتقنية الخضراء

سيعتمد المبنى المخصص للكلية على الطاقة المتجددة، من خلال الألواح الشمسية بنسبة 100%، ليكون المبنى خاليًا من الكربون، مع الاستفادة من أحدث التطورات في مجال التقنية الخضراء.

صورة المبنى المستدام:

مقالات متعلقة عرض الكل