الديوان الملكي السعودي يقر  منح شيء مهم لكل من مكث داخل المملكة  هذه المده الزمنيه

الديوان الملكي السعودي يقر  منح شيء مهم لكل من مكث داخل المملكة  هذه المده الزمنيه

23 يوليو 2023 | 11:12 م

في إطار سعيها المستمر لتحقيق أهداف رؤية 2023 وحرصها الدائم على رفاهية مواطنيها وتقدم الوطن، قامت المملكة العربية السعودية بإجراء تعديلات جديدة على العديد من القوانين، ومن أبرز هذه التعديلات قانون التجنيس. وبموجب هذا القانون، فتحت المملكة أبوابها للعديد من العلماء والمبدعين والمواهب والأشخاص ذوي الكفاءات والشهادات العلمية البارزة، الذين سيساهمون في نهضة المملكة وتطورها. كما قررت المملكة أيضًا منح الجنسية للأشخاص الذين ولدوا في السعودية خلال فترة زمنية محددة، والتفاصيل الكاملة لهذا القرار موضحة في المرسوم الملكي الصادر بهذا الشأن.

تم تشبيه هذه الخطوة من قبل بعض الأشخاص بشروط التجنيس في النظام الأمريكي وبعض الدول الأوروبية، وذلك بسبب الشروط الموضحة في المرسوم الملكي السعودي. وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على هذه الشروط ومقارنتها بشروط التجنيس في الأنظمة الأخرى.

وينص المرسوم الملكي على أن هناك فئات محددة من الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على الجنسية السعودية، إذا توفرت فيهم الشروط المطلوبة. وهذه الفئات هي:

  • العلماء والباحثون الذين يساهمون في تطوير المعرفة والتقدم العلمي في المملكة.
  • المبدعون وأصحاب المواهب الفنية والثقافية الذين يساهمون في تطوير الثقافة والفنون في المملكة.
  • أصحاب الشهادات العلمية والكفاءات الفنية والمهنية المتميزة، الذين يساهمون في تطوير القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية في المملكة.
  • الأشخاص الذين ولدوا في السعودية خلال فترة زمنية محددة وفقًا للمرسوم الملكي، ويستوفون الشروط الأخرى المحددة في المرسوم.

يمكن القول بأن هذه الخطوة التي قامت بها المملكة العربية السعودية تعكس رؤيتها الطموحة لتحقيق التنمية والتقدم في جميع المجالات، وتعزز من مكانتها على الصعيد الدولي. ومن المتوقع أن تساهم هذه التعديلات في جذب المزيد من الكفاءات والمواهب إلى المملكة، وتعزز من قدرتها على تحقيق أهدافها وتطلعاتها المستقبلية.

بناءً على أمر ملكي صادر من ولي العهد السعودي، تم منح الجنسية السعودية لكل من قضى هذه المدة من السنوات داخل المملكة. ويأتي هذا القرار في إطار جهود المملكة لتعزيز الاندماج وتوفير الفرص الكاملة للمقيمين في البلاد.

وفي سياق متصل، أعلنت السعودية عن فرض غرامات جديدة بقيمة 5 ألف ريال على المقيمين الذين يرتكبون بعض المخالفات. ويأتي هذا الإجراء في إطار حماية حقوق ومصالح المقيمين وضمان الالتزام بالقوانين والأنظمة المحلية.

وفيما يتعلق بسوق العمل، فقد انتهت تاريخ صلاحية بعض المهن في المملكة، مما أدى إلى زيادة الطلب على ترحيل الوافدين العاملين بها وتعيين سعوديين في تلك المهن. وتأتي هذه الخطوة في إطار تحقيق التوازن في سوق العمل وتوفير فرص العمل للمواطنين السعوديين.

وفيما يتعلق بالأسواق المالية، فقد تم الإعلان عن سعر الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء 18-7-2023. وتعد الذهب مادة استثمارية هامة في المملكة، حيث يتم تداوله بشكل واسع ويعتبر ملاذاً آمناً للمستثمرين.

وفيما يتعلق بسعر الصرف، فقد تم الإعلان عن سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 18-7-2023 في البنوك المصرية. وتعد العملة السعودية من العملات القوية والمستقرة، مما يجعلها محل اهتمام المستثمرين والمتعاملين في الأسواق المالية.

في خبر جديد، أعلنت اليمن الآن عن إطلاق محتوى مدفوع ومواضيع مقترحة للقراءة. تهدف هذه المواضيع إلى توفير المعلومات والأخبار الهامة للقراء وتلبية احتياجاتهم المعرفية.

وفي ختام الأمر، أُصدر مرسوم جديد في المملكة يعدل منح الجنسية السعودية. تم استبدال عبارة "بقرار من وزير الداخلية" بعبارة "بأمر من رئيس مجلس الوزراء" الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بناءً على اقتراح وزير الداخلية. تأتي هذه الخطوة في إطار تسهيل وتسريع إجراءات منح الجنسية للمستحقين وتحسين الإدارة الحكومية.

مقالات متعلقة عرض الكل