استعد للتخلص من البواسير نهائياً! اكتشف العلاج السحري الذي يمكنك تطبيقه بنفسك في منزلك

استعد للتخلص من البواسير نهائياً! اكتشف العلاج السحري الذي يمكنك تطبيقه بنفسك في منزلك

08 ديسمبر 2023 | 10:31 م

ما هي البواسير؟

البواسير هي عبارة عن كتل تظهر في منطقة فتحة الشرج وتكون في حالة التهاب وتورم. وتتموضع في أوردة البواسير، ويمكننا القول أن البواسير هي التهابات تصيب الأوعية الدموية المتواجدة في فتحة الشرج.

أسباب ظهور البواسير

تظهر البواسير نتيجة الإمساك أو الحمل أو عند وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء. ومن الممكن أن تكون البواسير داخلية أو خارجية.

البواسير الداخلية

تتموضع البواسير الداخلية في أوردة البواسير الداخلية.

البواسير الخارجية

تتموضع البواسير الخارجية في أوردة البواسير الخارجية.

كيفية علاج البواسير

هناك عدة طرق لعلاج البواسير وتخفيف الأعراض المصاحبة لها. يمكن استخدام الطرق التالية:

الجلوس في ماء دافئ

يمكن الجلوس في ماء دافئ لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة يوميًا. فالماء الدافئ يقلل من الحكة والتهيج في المنطقة. وبعد الانتهاء يجب تجفيف المنطقة بلطف لتجنب تهيجها.

استخدام زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند والذي يساهم في تقليل التهيج والتورم. بالإضافة إلى أنه يمنح الحكة المستمرة.

استخدام الصبار

الصبار له فوائد كثيرة فهو يعتبر كمضاد للالتهابات ويساعد على التئام الجروح. ويفيد في علاج البواسير حيث أنه يعمل على التقليل من الحكة والتورم عندما يتم وضعه على فتحة الشرج. بشرط أن يتم تنظيف وتجفيف المنطقة قبل استخدام الصبار حتى لا يسبب أعراض عكسية.

استخدام أكياس الثلج

يمكن استخدام أكياس الثلج والتي تخفف من الألم والالتهابات. وتعمل على تخدير الألم وتقليل التورم. يتم استخدام هذه الأكياس عن طريق لف الثلج بواسطة منشفة صغيرة ثم توضع على الجلد. لأن وضع الثلج على الجلد بشكل مباشر يؤدي إلى إتلافه. وتترك المنشفة لمدة خمسة عشر دقيقة.

قشر السيلليوم: طريقة فعالة لعلاج البواسير

قشر السيلليوم هو عنصر غذائي يعمل على زيادة الألياف في الجسم، وبالتالي يساعد في تخفيف البراز وجعله لينًا ليتم تمريره بسهولة. يعتبر البراز القاسي من أسوأ العوامل التي تزيد من مشكلة البواسير وتسبب الألم الحاد. لذا، يعتبر قشر السيلليوم طريقة فعالة لعلاج البواسير.

تجنب العلاجات المنزلية الشائعة

هناك بعض العلاجات المنزلية الشائعة لعلاج البواسير والتي يستخدمها الكثيرون، ولكن في الحقيقة هذه العلاجات هي من أسوأ العلاجات المنزلية للبواسير. ينصح الدكتور ليبمان بتجنب هذه الطرق لعلاج البواسير وتتضمن العلاجات التالية:

استخدام خل التفاح

بعض المرضى يقولون إن خل التفاح يعمل على علاج البواسير وتوفير الراحة، ولكن الدكتور ليبمان يقول: "لا أوصي باستخدام هذا العلاج لأنه قد يحرق الجلد عند الاستخدام المفرط ويزيد من المشاكل". لذا، يجب تجنب استخدام خل التفاح كعلاج للبواسير.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ويعمل على تخفيف التورم والحكة في منطقة فتحة الشرج التي تنتج عن البواسير. وعلى الرغم من أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن هناك مادة هلامية مصنوعة من زيت شجرة الشاي تعمل على تقليل أعراض البواسير، إلا أن هذه الدراسات ليست مؤكدة. لذا، ينصح الدكتور ليبمان بعدم تجربة هذه الطريقة لأن الدراسات غير كافية وليست مؤكدة.

تجنب استخدام بندق الساحرة

يجب أن يتوخى الناس الحذر عند استخدام بندق الساحرة، خاصة عند استخدامه بشكل مباشر على البواسير الخارجية. قد يسبب بندق الساحرة أعراض معاكسة ويزيد من حدة المشكلة. لذا، لا يعتبر بندق الساحرة علاجًا مضمونًا للبواسير ولا يجب استخدامه مع العلاجات الأخرى.

استخدام مرهم لعلاج البواسير

هناك كريمات ومراهم تستخدم لعلاج البواسير، وبعضها لا يحتاج إلى وصفة طبية. تحتوي بعض هذه المراهم على هيدروكورتيزون الذي يعمل على تخفيف الألم والتورم. كما يمكن استخدام العقاقير غير الستيرويدية التي تعمل كمضادات التهابات لعلاج البواسير، مثل الإيبوبروفين. كما يعتبر مرهم الأسيتامينوفين مفيدًا لعلاج البواسير. ويوصي الأطباء باستخدام هذه المراهم لمدة أسبوع، ولكن عند استمرار الأعراض لأكثر من أسبوع يجب استشارة الطبيب. يجب ألا تزيد مدة استخدام هذه المراهم عن أسبوع وخاصة المراهم التي تحتوي على الهيدروكورتيزون لأنها تعمل على إضعاف الجلد. قد تظهر أعراض جانبية مثل الطفح الجلدي أو جفاف الجلد عند استخدام هذه الكريمات.

كيفية إزالة البواسير بالإجراءات الطبية

إذا لم يتم القضاء والتخلص على البواسير وتخفيف ألمها بالطرق المنزلية التي تم ذكرها سابقًا في هذا المقال، فيجب اللجوء إلى الطبيب لاتباع الإجراء المناسب. هناك عدة إجراءات طبية يمكن اتخاذها لإزالة البواسير، ومنها:

استئصال البواسير

في حال كانت البواسير خارجية، يتم إعطاء المريض حقنة مخدر موضعي لتخدير المنطقة ومن ثم يقوم الطبيب بإزالة البواسير.

ربط الشريط المطاطي

في حال كانت البواسير داخلية، يتم وضع شريط مطاطي حول قاعدة البواسير باستخدام منظار لتصوير البواسير. يعمل هذا الشريط المطاطي على قطع إمداد الدم عن البواسير، مما يؤدي إلى انكماشها وسقوطها في غضون أسبوع.

العلاج بالتصليب

يتم حقن مادة كيميائية في الأوعية الدموية في منطقة فتحة الشرج، وتقوم هذه المادة بتكوين نسيج ندبي يعمل على تقليص البواسير.

باستشارة الطبيب واتباع الإجراءات الطبية المناسبة، يمكن للأشخاص الذين يعانون من البواسير الحصول على تخفيف من الأعراض وإزالة المشكلة بشكل فعال.

المصدر: ويب طب

مقالات متعلقة عرض الكل